منتديات حلا ديمة بشار
 من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة  829894
ادارة
المنتدي
 من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة  103798
منتديات حلا ديمة بشار
 من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة  829894
ادارة
المنتدي
 من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة  103798
منتديات حلا ديمة بشار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات حلا ديمة بشار

هلا وغلا كنت انتضرك من زمان يازائرمُنورَهْـ مَنتدَانآ شاركينا وماحتندمي

 
الرئيسيةديمة بشارأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فديت ديومي وعصومي
مرآإقبه عآإمه
مرآإقبه عآإمه
فديت ديومي وعصومي


عدد المساهمات : 528
تاريخ التسجيل : 07/04/2011

 من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة  Empty
مُساهمةموضوع: من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة     من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة  Emptyالخميس أبريل 28, 2011 2:05 pm

تعريفه[size=29][size=29]:[/size][/size] هو علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية ، وطريق أدائها اتفاقا واختلافا مع عزو كل وجه لناقله

[size=29][size=29][size=25]موضوعه :[size=21] كلمات القرآن من حيث أحوال النطق بها ، وكيفية دائها . [/size][/size][/size][/size]

[size=29][size=29][size=25]ثمرته وفائدته : العصمة من الخطأ في النطق بالكلمات القرآنية ، وصيانتها عن التحريف والتغيير ، والعلم بما يقرأ به كل من أئمة القراءة ، والتمييز بين ما يقرأ به ومالا يقرأ به . [/size][/size][/size]

[size=29][size=29][size=25]فضله : أنه من أشرف العلوم الشرعية ، أو هو أشرفها لشدة تعلقه بأشرف كتاب سماوي منزل . [/size][/size][/size]

[size=29][size=29][size=25]نسبته إلى غيره من العلوم : التباين . [/size][/size][/size]

[size=29][size=29][size=25]واضعه : أئمة القراءة ، وقيل أبو عمر حفص بن [/size][/size][/size]عمر الدوري . وأول من دون فيه أبو عبيد القاسم بن سلام .

اسمه : علم القراءات ، جمع قراءة بمعنى وجه مقروء به .

استمداده : من النقول الصحيحة والمتواترة عن علماء القراءات الموصولة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

حكم الشارع فيه : الوجوب الكفائي تعلما وتعليما .

مسائله : قواعده الكلية كقولهم : كل ألف منقلبة عن ياء يميلها حمزة والكسائي وخلف ، ويقللها ورش بخلف عنه - وكل راء مفتوحة أو مضمومة وقعت بعد كسرة أصلية أو ياء ساكنة يرققها ورش ، وهكذا .
القراء :
" نافع المدني " : هو أبو رويم نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي ، أصله من أصفهان ، وتوفي بالمدينة سنة تسع وستين ومائة .

" ابن كثير " هو عبد الله بن كثير المكي . وهو من التابعين . وتوفي بمكة سنة عشرين ومائة .

" أبو عمرو البصري " هو زيان بن العلاء بن عمار المازني البصري . وقيل اسمه يحيى ، وقيل اسمه كنيته ، وتوفي بالكوفة سنة أربع وخمسين ومائة .

" ابن عامر الشامي " هو عبد الله بن عامر الشامي اليحصبي قاضي دمشق في خلافة الوليد بن عبد الملك ، ويكنى أبا عمران ، وهو من التابعين ، وتوفي بدمشق سنة ثمان عشرة ومائة .

" عاصم الكوفي " هو عاصم بن أبي النجود ، ويقال له ابن بهدلة ، ويكنى أبا بكر ، وهو من التابعين ، وتوفي بالكوفة سنة ثمان وعشرين ومائة .

" حمزة الكوفي " هو حمزة بن حبيب بن عمارة الزيات الفرضي التيمي ، ويكنى أبا عمارة وتوفي بحلوان في خلافة أبي جعفر المنصور سنة ست وخمسين ومائة .

" الكسائي الكوفي " هو علي بن حمزة النحوي ، ويكنى أبا الحسن ، وقيل له الكسائي من أجل أن ه أحرم في كساء - وتوفي " برنبوية " قرية من قرى الري حين توجه إلى خراسان مع الرشيد سنة تسع وثمانين ومائة .

" أبو جعفر المدني " هو يزيد بن القعقاع ، وتوفي بالمدينة سنة ثمان وعشرين ومائة .

" يعقوب البصري " هو أبو محمد يعقوب بن إسحاق بن زيد الحضرمي ، وتوفي بالبصرة سنة خمس ومائتين .

" خلف " هو أبو محمد خلف بن هشام بن ثعلب البزار البغدادي ، وتوفي سنة تسع وعشرين ومائتين .
______رواة:

" راويا نافع " قالون ، وورش .

فأما قالون فهو عيسى بن مينا بالمد والقصر ، المدني معلم العربية ويكنى أبا موسى . وقالون لقب له أيضا ، يروى أن نافعا لقبه به لجودة قراءته ؛ لأن قالون بلسان الروم جيد ، وتوفي بالمدينة سنة عشرين ومائتين . وأما ورش : فهو عثمان بن سعيد المصري ، ويكنى أبا سعيد ، وورش لقب له ، لقب به فيما يقال لشدة بياضه ، وتوفي بمصر سنة سبع وتسعين ومائة .

" راويا ابن كثير " البزي ، وقنبل .

فأما البزي فهو أحمد بن محمد بن عبد الله بن أبي بزة المؤذن المكي ، ويكنى أبا الحسن ، وتوفي سنة خمسين ومائتين . وأما قنبل : فهو محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن خالد بن سعيد المكي المخزومي ، ويكنى أبا عمرو ، ويلقب قنبلا ، ويقال هم أهل بيت بمكة يعرفون بالقنابلة ، وتوفي بمكة سنة إحدى وتسعين ومائتين . روى البزي وقنبل القراءة على ابن كثير باسناد .

" راويا أبي عمرو " الدوري ، والسوسي .

فأما الدوري فهو أبو عمر حفص بن عمر بن عبد العزيز الدوري النحوي ، والدور موضع ببغداد ، توفي سنة ست وأربعين ومائتين . وأما السوسي فهو أبو شعيب صالح بن زياد بن عبد الله السوسي ، توفي سنة إحدى وستين ومائتين ، رويا القراءة عن أبي محمد يحيى بن المبارك العدوي المعروف باليزيدي عنه .

" راويا ابن عامر " هشام ، وابن ذكوان .

فأما هشام فهو هشام بن عمار بن نصير القاضي الدمشقي ، ويكنى أبا الوليد ، وتوفي بها سنة خمس وأربعين ومائتين . وأما ابن ذكوان فهو عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان القرشي الدمشقي ويكنى أبا عمرو ، ولد سنة ثلاث وسبعين ومائة ، وتوفي بدمشق سنة اثنتين وأربعين ومائتين رويا القراءة عن ابن عامر باسناد .

" راويا عاصم " شعبة ، وحفص .

فأما شعبة فهو أبو بكر شعبة بن عياش بن سالم الكوفي ، وتوفي بالكوفة سنة ثلاث وتسعين ومائة . وأما حفص فهو حفص بن سليمان بن المغيرة البزاز الكوفي ، ويكنى أبا عمرو ، وكان ثقة قال ابن معين : هو أقرأ من أبي بكر وتوفي سنة ثمانين ومائة .

" راويا حمزة " خلف ، وخلاد .

فأما خلف فهو خلف بن هشام البزار ، ويكنى أبا محمد ، وتوفي ببغداد سنة تسع وعشرين ومائتين . وأما خلاد فهو خلاد بن خالد ، ويقال ابن خليد الصيرفي الكوفي ، ويكنى أبا عيسى ، وتوفي بها سنة عشرين ومائتين .

رويا القراءة عن أبي عيسى سليم بن عيسى الحنفي الكوفي عن حمزة .

" راويا الكسائي " أبو الحارث ، وحفص الدوري .

فأما أبو الحارث فهو الليث بن خلد البغدادي ، توفي سنة أربعين ومائتين . وأما حفص الدوري فهو الراوي عن أبي عمرو ، وقد سبق ذكره .

" راويا أبي جعفر " ابن وردان ، وابن جماز .

فأما ابن وردان فهو أبو الحارث عيسى بن وردان المدني ، وتوفي بالمدينة في حدود الستين ومائة . وأما ابن جماز فهو أبو الربيع سليمان ابن مسلم بن جماز المدني ، وتوفي بها بعيد السبعين ومائة .

[size=29][size=29][size=21]" راويا يعقوب " رويس ، وروح .[/size][/size][/size]

[size=29][size=29][size=21]فأما رويس فهو أبو عبد الله محمد بن المتوكل اللؤلؤي البصري ، ورويس لقب له ، وتوفي بالبصرة سنة ثمان وثلاثين ومائتين . وأما روح فهو أبو الحسن روح بن عبد المؤمن البصري النحوي ، وتوفي سنة أربع أو خمس وثلاثين ومائتين . [/size][/size][/size]

[size=29][size=29][size=21]" راويا خلف " إسحاق ، وإدريس .[/size][/size][/size]

فأما إسحاق فهو أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن عثمان الوراق المروزي ثم
البغدادي ، وتوفي سنة ست وثمانين ومائتين . وأما إدريس فهو أبو الحسن إدريس بن عبد الكريم البغدادي الحداد ، وتوفي في يوم الأضحى سنة اثنتين وتسعـين ومائتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دفا ديمة
مؤسّسة آإلمنتدى
مؤسّسة آإلمنتدى
avatar


عدد المساهمات : 386
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
الموقع : حلا ديمة

 من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة     من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة  Emptyالجمعة أبريل 29, 2011 1:10 am

مشكووورة غلاتي موضوع في قمة الرووووعه


الله يعطيكي الف الف عافية

 من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة  3570068070
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djyh.forumarabia.com
ميكي ماوس
مشرّفة
مشرّفة
ميكي ماوس


عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 24
الموقع : فلسطين

 من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة     من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة  Emptyالجمعة أبريل 29, 2011 9:08 am

يسلمو هل ادين الله يبارك فيك الله لا يحرمنامن ردودك
الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من علوم القرآن: القراءات العشر المتواترة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حلا ديمة بشار :: ~~( المنتدى الإسلامي )~~-
انتقل الى: