منتديات حلا ديمة بشار
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي

منتديات حلا ديمة بشار

هلا وغلا كنت انتضرك من زمان يازائرمُنورَهْـ مَنتدَانآ شاركينا وماحتندمي

 
الرئيسيةديمة بشاراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تفسير سورة الفلق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دفا ديمة
مؤسّسة آإلمنتدى
مؤسّسة آإلمنتدى


عدد المساهمات : 386
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
الموقع : حلا ديمة

مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفلق   الأربعاء أبريل 20, 2011 8:46 am




تفسير سورة الفلق

بين يدي السورة

سورة الفلق مكية، وفيها تعليم للعباد أن يلجأوا إلى حمى الرحمن، ويستعيذوا بجلاله وسلطانه، من شر مخلوقاته، ومن شر الليل إذا أظلم، لما يصيب النفوس فيه من الوحشة، ولإنتشار الأشرار والفجار فيه، ومن شر كل حاسد وساحر، وهي إحدى المعوذتين اللتين كان صلى الله عليه وسلم يعوذ نفسه بهما.



اللغة :

[ الفلق ]
الفلق: الصبح تقول العرب: هو أبين من فلق الصبح، وأصله من فلق الشيء أي شققته، فكل ما إنفلق من شىء، من حيوان، وحب، ونوى، فهو فلق، ومنه " فالق الإصباح "، قال ذو الرمة: " حتى إذا ما انجلى عن وجهه فلق " أي انجلى الصبح عن وجهه

[ غاسق ]
الغاسق: الليل إذا إشتد ظلامه، والغسق أول ظلمة الليل يقال: غسق الليل أي أظلم، قال الشاعر: إن هذا الليل قد غسقا وإشتكيت الهم والأرقا.

[ وقب ]
دخل بظلامه، والوقوب: الدخول

[ النفاثات ]
النفث: شبه النفخ دون تفل بالريق، فإذا كان معه ريق فهو التفل، قال عنترة: فان يبرا فلم أنفث عليه وإن يفقد فحق له الفقود



التفسير :

[ قل أعوذ برب الفلق ]
أي قل يا محمد إلتجىء وأعتصم برب الصبح، الذي ينفلق عنه الليل، وينجلي عنه الظلام، قال ابن عباس: [ الفلق ] الصبح كقوله تعالى [ فالق الإصباح ] وفي أمثال العرب: هو أبين من فلق الصبح، قال المفسرون: سبب تخصيص الصبح بالتعوذ، أن إنبثاق نور الصبح بعد شدة الظلمة، كالمثل لمجيء الفرج بعد الشدة، فكما أن الإنسان يكون منتظرا لطلوع الصباح، فكذلك الخائف يترقب مجىء النجاح

[ من شر ما خلق ]
أي من شر جميع المخلوقات، من الإنس، والجن، والدواب، والهوام، ومن شر كل مؤذ خلقه الله تعالى

[ ومن شر غاسق إذا وقب ]
أي ومن شر الليل إذا أظلم، وإشتد ظلامه، فإن ظلمة الليل ينتشر عندها أهل الشر من الإنس والجن، ولهذا قالوا في المثل: (الليل أخفى للويل)، قال الرازي: وإنما أمر أن يتعوذ من شر الليل، لأن في الليل تخرج السباع من آجامها، والهوام من مكانها، ويهجم السارق والمكابر، ويقع الحريق، ويقل فيه الغوث

[ ومن شر النفاثات في العقد ]
أي ومن شر السواحر اللواتي يعقدن عقدا في خيوط، وينفثن -أي ينفخن- فيها ليضروا عباد الله بسحرهن، ويفرقوا بين الرجل وزوجه [وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله] قال في البحر: وسبب نزول المعوذتين قصة " لبيد بن الأعصم " الذي سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم، في مشط ومشاطة وجف - قشر الطلع -طلعة ذكر، ووتر معقود فيه إحدى عشرة عقدة، مغروز بالإبر، فأنزلت عليه المعوذتان، فجعل كلما قرأ آية إنحلت عقدة، ووجد في نفسه خفة صلى الله عليه وسلم، حتى إنحلت العقدة الأخيرة فقام فكأنما نشط من عقال

[ ومن شر حاسد إذا حسد ]
أي ومن شر الحاسد الذي يتمنى زوال النعمة عن غيره، ولا يرضى بما قسمه الله تعالى له، وإنما اختصت هذه الأمور الأربعة بالإستعاذة، لأمر أهم الذنوب التي ينبغي التحذير منها، وهي المهلكة للإنسان، وهي من الكبائر (الإضرار بالخلق، والسعى بالإفساد في الأرض، والسحر، والحسد) وكفى بها جرائم، ينبغي أن يستعيذ منها المؤمن!




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://djyh.forumarabia.com
××دودو××
آلآدآإرهـ
آلآدآإرهـ
avatar

عدد المساهمات : 1062
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 17
الموقع : بالبيت

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفلق   الأربعاء أبريل 20, 2011 9:33 am

يسسسسلمو
الله يعطيكي الف عافية
و لا يحرمنا منكـ
واصلي


اهـــــــــــلآ و سهــــــلآ بجميع الأعـــــــــضآــــــآء ........................~~ شلة حلآـآ ديمة بشار ................... من تصميمي ... ممنوع الســــــرقهـ ..........~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دفا ديمة
مؤسّسة آإلمنتدى
مؤسّسة آإلمنتدى


عدد المساهمات : 386
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
الموقع : حلا ديمة

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفلق   الأربعاء أبريل 20, 2011 9:39 am

منورهـ موضوعي ياقمر

الله يعطيكي الف الف عافية

دووومـ هالنور علا مواضيع منتدانا }}}


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://djyh.forumarabia.com
ديمه احلى من القمر
مرآإقبه عآإمه
مرآإقبه عآإمه
avatar

عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
الموقع : البيت

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفلق   الخميس أبريل 21, 2011 1:13 am

يسلمو يا نور المنتدى
وا
صلي ابداعك يا عسل
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دفا ديمة
مؤسّسة آإلمنتدى
مؤسّسة آإلمنتدى


عدد المساهمات : 386
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
الموقع : حلا ديمة

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفلق   الخميس أبريل 21, 2011 2:04 am

اكيد اقبل مروركـ

منورهـ موضوعي الله يعطيكي الف الف الف عافيهـ

علا الرد الجميل }}}


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://djyh.forumarabia.com
ميمو&ديمو
ديؤمي هـآإم
ديؤمي هـآإم
avatar

عدد المساهمات : 361
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
الموقع : في منتــدى حلآ ديمــة بشـــآر الرسمــي ,,هع

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفلق   الخميس أبريل 21, 2011 5:50 am

يسلموؤوؤ روووعه يا دفا ديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميكي ماوس
مشرّفة
مشرّفة
avatar

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 18
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفلق   الجمعة أبريل 29, 2011 9:18 am

يسلمو هل ادين الله يبارك فيك الله لا يحرمنامن ردودك
الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفسير سورة الفلق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حلا ديمة بشار :: ~~( المنتدى الإسلامي )~~-
انتقل الى: